الثلاثاء، 24 فبراير 2015


تعمل الآن شركة موزيلا Mozilla المطورة لمتصفح فايرفوكس Firefox على منع التطبيقات الإعلانية الخبيثة Adware من العمل على متصفحها وذلك بإصدارها قائمة سوداء تتضمن شهادات جذر وأسماء هذه البرمجيات .
وكان على رأس قائمة الحجب التي ستضمنها موزيلا في متصفحها برمجية Superfish الإعلانية الخبيثة التي تم اكتشافها قبل أسبوع من الآن على بعض طرازات حواسيب لينوفو Lenovo المحمولة .
وكان برنامج Superfish قد تعرض لوابل من الانتقادات وذلك لثبوت تجسسه حتى على الاتصالات المشفرة للمستخدمين لمعرفة توجهاتهم وعرض إعلانات بحسب إهتمامتهم داخل نتائج البحث كما ثبت أيضاً أنه يعرض أجهزة المستخدمين لخطر القرصنة المباشر نتيجة قيامه بعملية ” الرجل في المنتصف ” .
وبحسب تصريح لريتشارد بارنز Richard Barnes مدير قسم التشفير في موزيلا فإن الشركة تدرس خيارات أخرى للتعاطي مع أمثال هذه البرمجيات قبل إصدار القائمة السوداء بشكل نهائي وتضمينها في متصفح فايرفوكس .
وتضمن التصريح الذي حصل عليه موقع The Register أيضاً أن أحد مبادئ موزيلا الأساسية هي احترام خصوصية الأفراد وتوفير الحماية لهم عند تصفحهم للشبكة ولن تتعامل الشركة مع أية خطر على ذلك بشكل ثانوي وهي تدرس حالياً مدى تأثر مستخدمي فايرفوكس بمثل هذه البرمجيات وتنتظر صدور القرار ليتم إصدار القائمة السوداء في مدة لن تتجاوز 24 ساعة .

وكانت شركة لينوفو قد أصدرت أداة لإزالة هذه البرمجية التي وجدت محملة مسبقاً على أجهزتها الأمر ذاته قامت به مايكروسوفت وشركات مطورة لبرمجيات حماية أخرى عن طريق إضافة Superfish إلى قائمة البرمجيات الخطيرة التي يتم حذفها فور إكتشافها على جهاز المستخدم .
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الاصبحي