الأحد، 15 يوليو 2018

قامت شركة المراقبة "WiSpear" الناشئة في قبرص ببناء شاحنة تجسس مليئة بأدوات القرصنة ذات الجيل القادم ويطلق على هذه الشاحنة اسم SpearHead 360، وتدعي الشركة أنه يمكنها اختراق أجهزة iOS وAndroid من مسافة 500 متر. وقد عُرضت الشاحنة مؤخراً في معرض ISS World and Eurosatory التجاري حيث قال ممثلو WiSpear إن الشاحنة سوف يتراوح سعرها بين 3.5 مليون و5 ملايين دولار.
وتحتوي الشاحنة على 24 هوائي تستخدمها للوصول إلى الأجهزة المستهدفة من خلال Wi-Fi، فبمجرد اختيار الهاتف المستهدف يكون لدى الشاحنة أربع طرق مختلفة لإجبار الهاتف على الاتصال بأجهزة الاعتراض المستندة إلى Wi-Fi من حيث يمكن أن يبدأ بالتطفل على الأجهزة (باستخدام ما يعرف باسم هجمات الرجل في الوسط "man-in-the-middle")، ثم هناك أربعة أنواع مختلفة من البرامج الضارة لأنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك أجهزة iOS وAndroid والتي يمكن تثبيتها عن بعد.
وفي يتعلق بمسافة (نطاق) الاختراق أفادت الشركة المصنعة أنه على الرغم من نجاح فريقها في تنفيذ هجوم من مسافة 1000 متر لكنها تخبر العملاء بعدم توقع أكثر من 500 متر في العالم الحقيقي. وفيما يتعلق بالتقنيات التي تطورتها الشركة فإن الشاحنة تستخدم على الأقل اثنين من تقنيات هجمات الرجل في الوسط "man-in-the-middle"، وأربعة أنواع من البرمجيات الخبيثة، وعدداً من الثغرات الأمنية غير المعروفة وغير المكتشفة (Zero-day attack).
ومن الجدير بالذكر أن رئيس شركة المراقبة "WiSpear" هو Tal Dilian وهو الرئيس السابق لإدارات قوات الدفاع الإسرائيلية الاستخباراتية، ويدعي أنه لديه إمكانية الوصول إلى مجموعة من الثغرات الأمنية غير المعروفة (Zero-day attack) في Android وiOS، وهي كافية لأي عمليات اختراق ناجحة تعمل على أنظمة تشغيل Google وApple.
كما أن الشاحنة يمكنها اختراق أجهزة متعددة في وقت واحد وهي لا تقتصر على الهواتف المحمولة فقط، فعلى سبيل المثال إذا كان الهدف يجلس في مقهى مستخدماً جهاز Mac وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows فيمكن أن يصاب جميعهم بالعدوى في الحال.
كما تحتوي شاحنة SpearHead 360 على طائرة بدون طيار وحقيبة ظهر اختيارية لتوسيع نطاق القرصنة الخاص بالشاحنة، علماً بأن تكاليف حقيبة الظهر 1.2 مليون دولار إضافية.
وحتى الآن لم تتلق WiSpear أي طلبات للشاحنة، لكن رئيس الشركة "Tal Dilian" يقول إنه تحدث إلى العديد من جهات اتصاله الاستخباراتية وتوقع بيع ما بين اثنين وأربعة من المركبات قبل نهاية العام.
فيديو قصير يستعرض الشاحنة: 

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الاصبحي